العدد السادس عشر لسنة 2014
قائد لكبار الشعراء
قصيدة الشاعر العراقي الكبير محمد صالح بحر العلوم
1 -
رحت أستفسر من عقلي وهل يدرك عقلي
محنة الكون التياستعصت على العالم قبلي
ألأجل الكون أسعى أنا أم يسعى لأجلى
وإذا كان لكل منفيه حق: أين حقي؟!
2 -
فأجاب العقل في لهجة شكاك محاذر
أنا في رأسك محفوفبأنواع المخاطر
تطلب العدل وقانون بنى جنسك جائر
إن يكن عدلا فسله عن لساني: أين حقي؟!
3 -
أنا ضيعت كما ضيعت جهدا في هباء
باحثا عن فكرة العدل بكدوعناء
وإذا بالناس ترجو العدل من حكم السماء
وسماء الناس كالناس تنادى: أينحقي ؟!
4 -
أتراني أرتئى ما يرتئيه الناس كونا
وأجارى منطقا يعتبر الشكيقينا
وأقر الوهم فيما يدعيه الوهم دين
أفسيعود العلم يدعوني بحق: أين حقي؟!
5 -
إن أنا أذعنت للخلق وحاولت التعامي
كان شأني شأن من يطلب غيثا منجهام
فنظام الخلق لا يعرف وزنا لنظامي
ونظامي لم يزل يصرخ مثلى: أينحقي؟!
6 -
ما لبعض الناس لا يحسب للتفكير فضلا
ومتى ناقشته الرأي تعداكوولى
زاعما إبقاء ما كان على ما كان أولى
من جديد يعرف الواقع منه: أين حقي؟!
7 -
ليتني أستطيع بعث الوعي في بعض الجماجم
لأريح البشر المخدوع من شرالبهائم
وأصون الدين عما ينطوي تحت العمائم
من مآس تقتل الحق وتبكى: أينحقي؟!
8 -
يا ذئابا فتكت بالناس آلاف القرون
أتركينى أنا والدين فما أنتوديني
أمن الله قد استحصلت صكاً في شؤوني
وكتاب الله في الجامع يدعو: أينحقي؟!
9 -
أنت فسرت كتاب الله تفسير فساد
واتخذت الدين أحبولة لكواصطياد
فتلبست بثوب لم يفصل بسداد
وإذا بالثوب ينشق ويبدو: أين حقي؟!
10 -
بان هذا الثوب مشقوقا لأرباب البصائر
فاستعار القوم ما يستر سوءاتالسرائر
هو ثوب العنصريات وهذا غير ساتر
وصراخ الأكثريات تعالى: أينحقي؟!
11 -
كيف تبقى الأكثريات ترى هذى المهازل
يكدح الشعب بلا أجر لأفرادقلائل
وملايين الضحايا بين فلاح وعامل
لم يزل يصرعها الظلم ويدعو: أينحقي؟!
12 -
أمن القومية الحقة يشقى الكادحونا
ويعيش الانتهازيون فيهاناعمونا
والجماهير تعانى من أذى الجوع شجونا
والأصولية تستنكر شكوى: أينحقي؟!
13 -
حرروا الأمة إن كنتم دعاة صادقينا
من قيود الجهل تحريرا يصدالطامعينا
وأقيموا الوزن في تأمين حق العاملينا
ودعوا الكوخ ينادى القصردوما: أين حقي؟!
14 -
يا قصورا لم تكن إلا بسعي الضعفاء
هذه الأكواخ فاضتمن دماء البؤساء
وبنوك استحضروا الخمرة من هذى الدماء
فسلى الكأس يجبك الدمفيه: أين حقي ؟!
15 -
حاسبيني إن يكن ثمة ديوان حساب
كيف أهلوك تهادوا بينلهو وشراب
وتناسوا أن شعبا في شقاء وعذاب
يجذب الحسرة والحسرة تحكى: أينحقي؟!
16 -
كم فتى في الكوخ أجدى من أمير في القصور
قوته اليومي لا يزدادعن قرص صغير
ثلثاه من تراب والبقايا من شعير
وبباب الكوخ كلب الشيخ يدعو: أينحقي؟!
17 -
وفتاة لم تجد غير غبار الريح سترا
تخدم الحي ولا تملك من دنياهشبرا
وتود الموت كي تملك بعد الموت قبرا
واذا الحفار فوق القبر يدعو: أينحقي؟!
18 -
ما لهذى وسواها غير ميدان الدعارة
لتبيع العرض في أرذل أسواقالتجارة
وإذا بالدين يرميها ثمانين حجارة
وإذا القاضي هو الجاني ويقضى: أينحقي؟!
19 -
أين كان الدين عنها عندما كانت عفيفة
ومتى قدر حقا لضعيفوضعيفة
ولماذا عدها زانية غير شريفة
الآن العرف لا يسمع منها: أينحقي؟!
20 -
كان من واجبه يمنحها عيش كفاف
قبل أن يضطرها تبتاع عيشابعفاف
ولماذا أغلظ القاضي فيها وهو مناف
للنواميس ولا يسأل منها: أينحقي؟!
21 -
كم زنى القاضي وكم لاط بولدان وحور
واحتسى أوفر كؤوس من أباريقالفجور
أين كان الدين عن إجراء قاضيه الخطير
ولماذا لم يصارحه كسجان: أينحقي؟!
22 -
القاضي الدين تميز على حال الجماعة
أعليه الحكم لا يرى وانيأبى أتباعه
أقضاة الدين أدرى بأساليب الشفاعة
واذا الدين ارتضاها لم يطالب: أين حقي؟!
23 -
برياء ونفاق يخدعون الله جهرا
أين مكر الله ممن ملئواالعالم مكرا
إن صفا الأمر لهم لن يتركوا لله أمرا
وسيبقى الله مثلى مستغيثا: أين حقي؟!
24 -
ليس هذا الدين دين الله بل دين القضاة
لفقوه من أحاديثشياطين الرواة
وادعوا أم من الله نظام الطبقات
إن يكن حقا فقل لي يا إلهي: أين حقي؟!
25 -
ليس في وسعى أن أسكت عن هذى المآسي
وأرى الأعراف والأعرافمن دون أسى
بين مغلوط صحيح وصحيح في التباس
وكلا العرفين لا يفهم منه: أينحقي؟!
26 -
خطأ شاع فكان العرف من هذا الشياع
صواب حكم العرف عليهبالضياع
وسواد الشعب مأخوذ بخبث وخداع
لقطيع يلحق الذئب وينعى: أينحقي؟!
27 -
ليس هذا الذنب ذنب الشعب بل ذنب الولاة
وجهوا الأمة توجيه فناءلا حياة
وتواصوا قبل أن تفنى بنهب التركات
واذا الحراس للبيت لصوص: أينحقي؟!
28 -
دولة يؤجر فيها كل أفاك عنيد
أجره لا عن جهود بل لتعطيلالجهود
لم يواجه نعمة الأمة إلا بالجحود
واذا النعمة تغلى في حشاه: أينحقي؟!
29 -
من فقير الشعب بالقوة تستوفى الضرائب
وهو لم يظفر بحق ويؤدىألف واجب
فعليه الغرم والغنم لسراق المناصب
أيسمى مجرما إن صاح فيهم: أينحقي؟!
30 -
من حفاة الشعب والعارين تأليف الجنود
ليكونوا في اندلاع الحربأخشاب وقود
وسراة الشعب لاهون بأقداح وغيد
وجمال الغيد يستوجب منهم: أينحقي؟!
31 -
عائشاً عيشة رهط لم يفكر بسواه
همه أن ينهب المال لإشباعهواه
أين من يفتح تحقيقا يرى عما جناه
ويريه بانتقام الشعب جهراً: أينحقي؟!
32 -
أيها العمال هبوا وارفعوا هذى البراقع
عن وجوه ما بها غير سحابومصانع
واصرفوها عن عيوب عميت عن كل دافع
وتراني صادقا عنها بقولي: أينحقي؟!
33 -
أيها العمال أين العدل من هذى الشرائع
أنتم الساعون والنفعلأرباب المصانع
وسعاة الناس أولى الناس في نيل المنافع
فليطالب كل ذي حقبوعي: أين حقي؟!
34 -
كيف يقوى المال أن يوجد في غير جهود
أين كان النقدلولا جهد صناع النقود
ومتى يقدر أن يخلق طيرا من حديد
فلهذا الجهد أن يدعوجهرا: أين حقي؟!
35 -
أين كان المال قبل الجهد أو قبل الطبيعة
وهما قدسبها في غابر العهد شروعه
واذا بالمال لا يذكر للعهد صنيعة
وإذا بالجهديستجدى صهبانا: أين حقي؟!
36 -
لم يؤثر بيقيني ما أقاسي من شجون
فشجوني هيمن أسباب تثبيت يقيني
ولتكن دنياي ما بين اعتقال وسجون
وليكن آخر أنفاسيمنها: أين حقي؟
رحت أستفسر من عقلي وهل يدرك عقلي
محنة الكون التياستعصت على العالم قبلي
ألأجل الكون أسعى أنا أم يسعى لأجلى
وإذا كان لكل منفيه حق: أين حقي؟!
2 -
فأجاب العقل في لهجة شكاك محاذر
أنا في رأسك محفوفبأنواع المخاطر
تطلب العدل وقانون بنى جنسك جائر
إن يكن عدلا فسله عن لساني: أين حقي؟!
3 -
أنا ضيعت كما ضيعت جهدا في هباء
باحثا عن فكرة العدل بكدوعناء
وإذا بالناس ترجو العدل من حكم السماء
وسماء الناس كالناس تنادى: أينحقي ؟!
4 -
أتراني أرتئى ما يرتئيه الناس كونا
وأجارى منطقا يعتبر الشكيقينا
وأقر الوهم فيما يدعيه الوهم دين
أفسيعود العلم يدعوني بحق: أين حقي؟!
5 -
إن أنا أذعنت للخلق وحاولت التعامي
كان شأني شأن من يطلب غيثا منجهام
فنظام الخلق لا يعرف وزنا لنظامي
ونظامي لم يزل يصرخ مثلى: أينحقي؟!
6 -
ما لبعض الناس لا يحسب للتفكير فضلا
ومتى ناقشته الرأي تعداكوولى
زاعما إبقاء ما كان على ما كان أولى
من جديد يعرف الواقع منه: أين حقي؟!
7 -
ليتني أستطيع بعث الوعي في بعض الجماجم
لأريح البشر المخدوع من شرالبهائم
وأصون الدين عما ينطوي تحت العمائم
من مآس تقتل الحق وتبكى: أينحقي؟!
8 -
يا ذئابا فتكت بالناس آلاف القرون
أتركينى أنا والدين فما أنتوديني
أمن الله قد استحصلت صكاً في شؤوني
وكتاب الله في الجامع يدعو: أينحقي؟!
9 -
أنت فسرت كتاب الله تفسير فساد
واتخذت الدين أحبولة لكواصطياد
فتلبست بثوب لم يفصل بسداد
وإذا بالثوب ينشق ويبدو: أين حقي؟!
10 -
بان هذا الثوب مشقوقا لأرباب البصائر
فاستعار القوم ما يستر سوءاتالسرائر
هو ثوب العنصريات وهذا غير ساتر
وصراخ الأكثريات تعالى: أينحقي؟!
11 -
كيف تبقى الأكثريات ترى هذى المهازل
يكدح الشعب بلا أجر لأفرادقلائل
وملايين الضحايا بين فلاح وعامل
لم يزل يصرعها الظلم ويدعو: أينحقي؟!
12 -
أمن القومية الحقة يشقى الكادحونا
ويعيش الانتهازيون فيهاناعمونا
والجماهير تعانى من أذى الجوع شجونا
والأصولية تستنكر شكوى: أينحقي؟!
13 -
حرروا الأمة إن كنتم دعاة صادقينا
من قيود الجهل تحريرا يصدالطامعينا
وأقيموا الوزن في تأمين حق العاملينا
ودعوا الكوخ ينادى القصردوما: أين حقي؟!
14 -
يا قصورا لم تكن إلا بسعي الضعفاء
هذه الأكواخ فاضتمن دماء البؤساء
وبنوك استحضروا الخمرة من هذى الدماء
فسلى الكأس يجبك الدمفيه: أين حقي ؟!
15 -
حاسبيني إن يكن ثمة ديوان حساب
كيف أهلوك تهادوا بينلهو وشراب
وتناسوا أن شعبا في شقاء وعذاب
يجذب الحسرة والحسرة تحكى: أينحقي؟!
16 -
كم فتى في الكوخ أجدى من أمير في القصور
قوته اليومي لا يزدادعن قرص صغير
ثلثاه من تراب والبقايا من شعير
وبباب الكوخ كلب الشيخ يدعو: أينحقي؟!
17 -
وفتاة لم تجد غير غبار الريح سترا
تخدم الحي ولا تملك من دنياهشبرا
وتود الموت كي تملك بعد الموت قبرا
واذا الحفار فوق القبر يدعو: أينحقي؟!
18 -
ما لهذى وسواها غير ميدان الدعارة
لتبيع العرض في أرذل أسواقالتجارة
وإذا بالدين يرميها ثمانين حجارة
وإذا القاضي هو الجاني ويقضى: أينحقي؟!
19 -
أين كان الدين عنها عندما كانت عفيفة
ومتى قدر حقا لضعيفوضعيفة
ولماذا عدها زانية غير شريفة
الآن العرف لا يسمع منها: أينحقي؟!
20 -
كان من واجبه يمنحها عيش كفاف
قبل أن يضطرها تبتاع عيشابعفاف
ولماذا أغلظ القاضي فيها وهو مناف
للنواميس ولا يسأل منها: أينحقي؟!
21 -
كم زنى القاضي وكم لاط بولدان وحور
واحتسى أوفر كؤوس من أباريقالفجور
أين كان الدين عن إجراء قاضيه الخطير
ولماذا لم يصارحه كسجان: أينحقي؟!
22 -
القاضي الدين تميز على حال الجماعة
أعليه الحكم لا يرى وانيأبى أتباعه
أقضاة الدين أدرى بأساليب الشفاعة
واذا الدين ارتضاها لم يطالب: أين حقي؟!
23 -
برياء ونفاق يخدعون الله جهرا
أين مكر الله ممن ملئواالعالم مكرا
إن صفا الأمر لهم لن يتركوا لله أمرا
وسيبقى الله مثلى مستغيثا: أين حقي؟!
24 -
ليس هذا الدين دين الله بل دين القضاة
لفقوه من أحاديثشياطين الرواة
وادعوا أم من الله نظام الطبقات
إن يكن حقا فقل لي يا إلهي: أين حقي؟!
25 -
ليس في وسعى أن أسكت عن هذى المآسي
وأرى الأعراف والأعرافمن دون أسى
بين مغلوط صحيح وصحيح في التباس
وكلا العرفين لا يفهم منه: أينحقي؟!
26 -
خطأ شاع فكان العرف من هذا الشياع
صواب حكم العرف عليهبالضياع
وسواد الشعب مأخوذ بخبث وخداع
لقطيع يلحق الذئب وينعى: أينحقي؟!
27 -
ليس هذا الذنب ذنب الشعب بل ذنب الولاة
وجهوا الأمة توجيه فناءلا حياة
وتواصوا قبل أن تفنى بنهب التركات
واذا الحراس للبيت لصوص: أينحقي؟!
28 -
دولة يؤجر فيها كل أفاك عنيد
أجره لا عن جهود بل لتعطيلالجهود
لم يواجه نعمة الأمة إلا بالجحود
واذا النعمة تغلى في حشاه: أينحقي؟!
29 -
من فقير الشعب بالقوة تستوفى الضرائب
وهو لم يظفر بحق ويؤدىألف واجب
فعليه الغرم والغنم لسراق المناصب
أيسمى مجرما إن صاح فيهم: أينحقي؟!
30 -
من حفاة الشعب والعارين تأليف الجنود
ليكونوا في اندلاع الحربأخشاب وقود
وسراة الشعب لاهون بأقداح وغيد
وجمال الغيد يستوجب منهم: أينحقي؟!
31 -
عائشاً عيشة رهط لم يفكر بسواه
همه أن ينهب المال لإشباعهواه
أين من يفتح تحقيقا يرى عما جناه
ويريه بانتقام الشعب جهراً: أينحقي؟!
32 -
أيها العمال هبوا وارفعوا هذى البراقع
عن وجوه ما بها غير سحابومصانع
واصرفوها عن عيوب عميت عن كل دافع
وتراني صادقا عنها بقولي: أينحقي؟!
33 -
أيها العمال أين العدل من هذى الشرائع
أنتم الساعون والنفعلأرباب المصانع
وسعاة الناس أولى الناس في نيل المنافع
فليطالب كل ذي حقبوعي: أين حقي؟!
34 -
كيف يقوى المال أن يوجد في غير جهود
أين كان النقدلولا جهد صناع النقود
ومتى يقدر أن يخلق طيرا من حديد
فلهذا الجهد أن يدعوجهرا: أين حقي؟!
35 -
أين كان المال قبل الجهد أو قبل الطبيعة
وهما قدسبها في غابر العهد شروعه
واذا بالمال لا يذكر للعهد صنيعة
وإذا بالجهديستجدى صهبانا: أين حقي؟!
36 -
لم يؤثر بيقيني ما أقاسي من شجون
فشجوني هيمن أسباب تثبيت يقيني
ولتكن دنياي ما بين اعتقال وسجون
وليكن آخر أنفاسيمنها: أين حقي؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق