بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 23 فبراير 2018

عدد خاص أدباء منسيون من بلادي ج2 الحلقة 8 كاظم الدجيلي تقديم : علاء الأديب




 عدد خاص

أدباء منسيون من بلادي ج2   
 
الحلقة 8 كاظم الدجيلي

 تقديم : علاء الأديب





التقديم :
.................

بين تدريس العربية والشعر والدبلوماسية  قضّى شاعرنا أكثر عمره .
وتجمعت في شخصيته كل مزايا الدبلوماسي الأنيق وفصاحة استاذ اللغة البارع في مجال تخصصه.
وشاعرية الشاعر المتطلع الى فضاءات رحبة من الإبداع.
جاب الشاعر العالم بحكم وظيفته دبلوماسيا وتعرف وتعايش مع العديد من الشعوب والحضارات المختلفة
بعد أن حصل على رصيد كبير في طفولته من تعلم القرآن في بلدته  . ومن علوم اللغة والفقه الأسلامي التي تلقاها في مدينة النجف بمقتبل العمر .وما حصل عليه من شهادة في مدرسة الحقوق التي منحته شهادة المحاماة .
ولقد لفت انتباهي وشدني للبحث عن هذا الشاعر المنسي من عراء بلادي تلك العصاميّة التي كانت من ابرز سمات شخصيته .
وأرجو أن يوفقني الله تعالى في أن أعيد الى أذهان القراء بعضا من تلك الذكرى العطرة لهذا الشاعر الكبير
رحمه الله واسكنه فسيح جنانه.
علاء الأديب
بغداد
14-2-2018






الشاعر كاظم الدجيلي
........................

هو كاظم بن حسين بن عبدالله الدجيلي الخزرجي


الولادة:
.........
1884ولد في بلدة الدجيل (شمالي بغداد) عام
 1970عام  وتوفي في فيينا ودفن في النجف
عاش في العراق، وقضى مددًا بحكم الوظيفة الدبلوماسية في المحمرة ودمشق ومصر وفلسطين والهند ولندن وباريس وموسكو والنمسا .


تعليمه :
.........
تعلم القرآن الكريم في بلدته،
التحق بمكتب الملا إسماعيل في جامع الغنائم بالكرخ، وفي هذه المدة عمل مع أبيه في تجارة الحبوب والأقطان، وشرع يثقف نفسه ذاتيًا ويقرأ الشعر وكتب الأدب،
ثم رحل إلى النجف، فدرس علوم اللغة العربية والفقه، وتعلم اللغة الإنجليزية،
 ثم هجر الدراسة، وعمل في الصحافة والشرطة،
 ثم عاد إلى مواصلة الدراسة فانتسب إلى مدرسة الحقوق في بغداد (1920)، وتخرج فيها محاميًا عام (1923) غير أنه لم ينقطع عن التعلم، فواصل دراسة اللغات الإنجليزية والألمانية والروسية، وكان من أساتذته محمود شكري الآلوسي، والأب أنستاس ماري الكرملي..
أصدر مع الأب أنستاس مجلة «لغة العرب».


عمله :
........
عمل بتدريس اللغة العربية في مدرسة اللغات الشرقية بجامعة لندن (1924 - 1929)، وكان من تلاميذه الملك غازي - حين كان وليًا للعهد - في كلية هارو قرب لندن، وعمل بالسلك السياسي الدبلوماسي فعين وكيل سكرتير أول في المفوضية الملكية العراقية في لندن، ثم قائمًا بأعمالها، ثم سكرتيرًا للقنصلية العراقية بالقاهرة (1930)، ثم عاد إلى لندن مراقبًا للبعثات العلمية العراقية، ثم عمل قنصلاً للعراق في العواصم: المحمرة ودمشق وحيفا والقدس والقاهرة وبمباي ولندن وموسكو وباريس.

الإنتاج الشعري :
....................
لقد انتجت قريحة هذا الشاعر العبقري مؤلفات قيمة منها.
ـ رحلة الفرات 2 ـ تاريخ النجف 3 ـ تاريخ الكوفة 4 ـ تاريخ كربلاء 5 ـ المشاهد المقدسة في العراق 6 ـ سامرآء قديماً وحديثاً 7 ـ تاريخ الكاظمية 8 ـ تاريخ البصرة 9 ـ الآثار العراقية 10 ـ أشعار العرب 11 ـ أعراب العراق 12 ـ الأغاني العراقية 13 ـ صابئة العراق 14 ـ اليزيدية 15 ـ الأسر البغدادية 16 ـ الفرق الثلاث 17 ـ الأمثال العراقية 18 ـ المصطلحات العراقية 19 ـ السفن العراقية 20 ـ الشعر القصصي الحماسي 21 ـ بغداد 22 ـ قضاة البصرة وولاتها 23 ـ سمات الأعراب الحاليين 24 ـ تركية وانكلترة في العراق 25 ـ العراق 26 ـ العلم والأدب في العراق 27 ـ الوثنية في العراق 28 ـ الاحتفالات المقدسة في العراق 29 ـ ديوان الدجيلي، ووضع رسائل وكتباً عديدة لا تزال مخطوطة.


مواهبه الأدبية :
......................
وفي سنة 1920م دخل مدرسة الحقوق في بغداد ونال شهادتها وهو يعرف طرفاً من الإنكليزية وقليلاً من التركية والفارسية وشاعر انقادت لقوافيه نواصي البلاغة والمعاني والوصف، يمتاز بشعره بالصراحة والصدق، وكاتب ناثر جامع لمواضيعه بشكل لا يترك لغيره مجالاً للزيادة عليه، فصيح المنطق واللسان، قوي الحجة، وأحسن أوقات النظم والإنشاء عنده آخر الليل وأول النهار مع الإنفراد في المكان، ولو كان للعلم والأدب قيمة في العراق، لكان للشيخ الدجيلي مجال واسع لإظهار مواهبه، ولحرية الفكر حرمة في هذا البلد لرنت حقائق الدجيلي في شعره رنة تحدث بها المجتمع، ولكن خلق الإنسان أسير بيئته، وهذا نموذج من شعره البليغ قال:
ولي وطن يفديه أناس
بدعوى أن قصدهم شفاؤه
ولو تركوه يختار المداوي
لأصلح حاله وأزال داءه



الأعمال الأخرى
......................
 له مسرحية نثرية غنائية باللغة الإنجليزية بعنوان «باشا بغداد»، وله ما يقرب من تسعة وعشرين بحثًا وكتابًا، ذكرها روفائيل بطي في كتابه «الأدب العصري»، نشرت فصول منها في مجلات لغة العرب ومرآة العراق، منها: «أشعار الأعراب»، و«الأمثال العراقية»، و«الشعر القصصي» و«رحلة الفرات»، و«بغداد قديمًا وحديثًا»، وتاريخ سامراء.»

الدجيلي شاعرا
.................
شاعر تقليدي، يتنوع شعره بين القضايا الاجتماعية والسياسية، والغزل، والوصف، والحكمة، والمناسبات الاجتماعية، والتعبير عن هموم الحياة ومتاعبها، وآلام السجن. في شعره نزعة وطنية، وتعبير عن القومية العربية واهتمام بمستقبل الأمة العربية، وقضايا التنمية وتعليم المرأة، ويميل في قصائده إلى القص والحكي الشعري، واستخدام أسلوب الحوار، وله في ذلك قصائد قصصية عديدة، وله قصائد تهنئة ومراسلات مع الشاعرة ماري زيادة «مي»، عبر فيها عن علاقة صداقة دامت بينهما سنوات.



قصة حب الدجيلي مع الأديبة مي زيادة
..............................................
الكاتبة القديرة مي زيادة من مشاهير النساء في القرن الماضي لما توفرت عليه من أدب رفيع وجاذبية جعلتها مثار إعجاب رجال الفكر والثقافة، وانشغلوا بها كظاهرة فريدة لا مثيل لها في ذلك العصر، ومن كتب عنها لم ينس إنها امرأة، فكان طريقهم لدراستها، جنسها لا فكرها، " وكانت مي رغم سعة اطلاعها وعظيم استنارتها، أبعد النساء عن الاسترجال وأشدهن استمساكاً بالخصائص النسوية... بقامتها الربعة ووجهها المستدير، وهي زجّاء الحاجبين، دعجاء العينين، يتألق الذكاء في بريقهما، وشعرها الطويل يجلل جبينها."ويرى سلامة موسى أنها لم تكن جميلة ولكنها حلوة"
ويصف فتحي رضوان لقاءه الأول بمي عندما ذهب لزيارتها في بيتها فيقول: لها عينان ضيقتان تبدوان للنظار كأن بهما أثر من رق قديم، فليس فيهما شيء من الجمال، أما مي نفسها فممتلئة غير مترهلة، وأظنها أقرب إلى القصر منها إلى الطول، وصوتها تشوبه رنة حزن لا أدري إذا كانت طبيعية أم مصطنعة، وهي تقطع عباراتها، وكأنها تلحنها وتوقعها كأغنية.
ولم يعرف التاريخ العربي الحديث امرأة فتنت قلوب الأدباء كما فعلت مي زيادة، بصالونها الأدبي الأشهر في بداية القرن الماضي. "... ولعل معظم الرجال الذين التقوا بها سواء مباشرة أم عن طريق القلم والأوراق.. أحبوها! واختلفت ملامح تلك العواطف وطرق التعبير عنها باختلاف شخصية كل منهم.. ودرجة اقترابه من فهم شخصية مي وتركيبتها الفكرية والإنسانية".
ومي لم تر "جبران خليل جبران" في حياتها ولا مرة، كان مجرد خيال وحبيب تتواصل معه عبر رسائل كونت كتاباً ضخماً. أحب كل منهما الآخر بعمق، وكان حبهما يمتزج بالشوق واللهفة والحنين.. ومع ذلك لم تسنح لهما الفرصة أن يلتقيا أبدا. وجبران الذي نظر للمرأة بفكره المعجب بمي جعله يقول لمي في رسالة:"أن السيادة في هذا العالم يجب أن تكون للمرأة لا للرجل"
وأحبها العقاد ولمح لحبه في روايته سارة وأعطى مي اسماً مستعاراً هو هند، وبرغم إعجابه بأدبها فقد كان كغيره من الذين عبروا عن إعجاب ملتبس بشخصها قبل إبداعها، يقول:"صيرت الدنيا كلها غرفة استقبال لا يصادف فيها الحسن ما يصدمه ويزعجه، أو هي صورتها متحفاً جميلاً منضدا لا تخلو زاوية من زواياه من لباقة الفن وجودة الصنعة". وكتابتها "لا تجد فيها ما يغضبك ليكون لك رأيك في أسلوب الكتابة، أو نمط التفكير أو صيغة التعبير، فما من كاتب إلا وللناس في أسلوبه وتفكيره وصيغ تعبيره آراء لا تتفق ، أما الإنسان في مي ذلك الكائن الشاعر الكامن وراء الكاتب منها والمفكر والمعبر فلا يسع الآراء المتفرقة إلا أن تتفق فيه وتصافحه مصافحة السلام والكرامة ".
وأحبها ولي الدين يكن كعاشق متيم لكن من غير تجارب أو صد منها حتى دفعه الحب و الشعور بالاضطهاد العاطفي إلى الكتابة على خلفية صورة فوتوغرافية:
كل شيء يا مي عندك غال غير أني وحدي لديك رخيص
وطه حسين أعجب بها أو تحركت عواطفه نحوها وأحبها حب بشار عندما أحبت أذنه العاشقة قبل عينه،فصوتها" نحيلا وضئيلا إنما عذب ورائع" ونظرها بعين الشاعر احمد شوقي:
رأيت تنافس الحسنين فيها كأنهما لمية عاشقان
أم إن شبابها راث لشيبي وما أوهى زماني من كياني
ويراها مطران بعين الشاعر التي يصبيها الجمال وتسحرها الفتنة:
ففي سفح لبنان حورية تفنن مبدعها ما يشاء
تبينتها وهي لي صورة أعيدت إلى الخلق بعد العفاء
وندوتها تعقد في منزلها كل يوم ثلاثاء ،ويحضرها عدد كبير من الأدباء ورجال الفكر والسياسة ، وقد عشقها الشاعر المصري إسماعيل صبري ، فأنشدها يوما قائلا :
روحي على دور بعض الحي حائمة كظامئ الطير تواقا إلى ماء
إن لم أمتع بميّ ناظري غدا أنكرتُ صبحك يا يوم الثلاثاء
وأعجب أو هام أو تولع بها، احمد لطفي وزكي مبارك وشبلي الملاط ويعقوب صروف وانطون الجميل وأمين الريحاني وشبلي شميل ومصطفى الرافعي واحمد لطفي السيد ومصطفى عبد الرزاق وغيرهم
وكان صالونها الأدبي مهوى أفئدة رجال الفكر وأساتذة الجيل وشعرائه،ودام لأكثر من اثني عشر عاما،وكان في طليعة المجالس القاهرية ،ويختلف إلى ندوتها كل يوم ثلاثاء بشكل خاص كل من أحمد زكي أبو شادي، وولي الدين يكن، وطه حسين، وأنطوان الجميل، وداود بركات، و العقاد، ,و شوقي، وإسماعيل صبري ويعقوب صروف، وأحمد لطفي السيد، ومحمد حسين المرصفي وخليل مطران ومنصور فهمي، وشبلي شميل، وحافظ إبراهيم وسلامة موسى ورشيد رضا و الرافعي،و المازني وغيرهم. وبين العبقرية والجنون خيط واه،والتاريخ يذكر لنا الكثير من العباقرة والنابهين الذين أصابتهم لوثة من جنون ،وداهمتهم خيالات دفعت بتفكيرهم لأمور تخالف مواضعات العصر،فالأديبة "مي زيادة" تعرضت لصدمات قاسية ومريرة، دفعت بها إلى مستشفى الأمراض العقلية بلبنان، تقول مي زيادة في رسالة لقريب لها: "إني أتعذب ولا أدري ما السبب، فأنا أكثر من مريضة، وينبغي خلق تعبير جديد لتفسير ما أحسه، إني لم أتألم في حياتي كما أتألم الآن، ولم أقرأ من الكتب أن في طاقة إنسان أن يتحمل ما أتحمل، وددت لو علمت السبب على الأقل..".
ولحسها المرهف أصيبت أواخر أيامها بمرض نفسي وقيل في سبب ذلك أنه نتيجة موت والدها ووالدتها وجبران خليل جبران، فيما ذكر أنها توجهت إلى ايطاليا واختلت بالبابا، وتحدثت معه عن الإمبراطورية الرومانية التي كانوا يسعون لعودتها فقالت: كيف تعيدونها وهي التي كانت وراء صلب المسيح؟ فنبهها أحد أقربائها إلى خطورة بقائها فاضطرت لترك روما والعودة إلى بلادها. وهناك أخذت تراودها خيالات مزعجة ففقدت الثقة بخدمها وسائقها واضطرت لصرفهم وكانت تشكك بما يقدم لها من طعام خشية تسميمها مما دفع بأهلها لإرسالها إلى مستشفى الأمراض العقلية، وكان لسعي أصحابها أثره في اخراجها لتموت وهي في ذروة مجدها عام 1941.
ومي لها مع العراقيين لقاءات ومراسلات، فقد التقت بالكثير من الأدباء الذين زاروا القاهرة وقصدوا صالونها الذي كانت تقام فيه حفلات التوديع والاستقبال للأعلام الوافدين إلى مصر، ومنهم علامة العراق الأب أنستاس الكرملي الذي استطاب جمالها ونعومة صوتها وما اتسمت به من رقة، والشاعر الكبير الزهاوي، وكان لها مع الأديب الشاعر الشيخ كاظم الدجيلي قصة حب تغافل عنها من كتب عن مي من كتاب مصر،ولم أجد في رسائلها الكثيرة التي نشرت ما يشير إلى وجود رسائل لعراقي وخصوصا الدجيلي الذي استمر بعلاقة حميمة معها لعقد من السنين، وكان طريق التعارف عندما كتبت مي مقالا في مجلة المقتطف سنة 1922 حول الشعر القصصي عند العرب،نافية وجود هذا اللون لديهم ،فكان للدجيلي رده المنشور في المجلة ذاتها ،وأثيرت بين الاثنين معركة كانت حديث الأوساط الأدبية حينها،ولأن الشاعر بطبيعته يأسره الجمال وتسبيه الفتنة فقد حاول ترضيتها فكتب إليها قصيدة كانت آية في التصوير والقدرة على مناغمة العواطف:
قلبي بكل هواي لأسمك ذاكر هل أنت شاعرة فأني شاعر
يرتاح للذكرى ويطرب كلما وافاه طيف من خيالك زائر
يا من تحدثت الرجال بفضلها وبها النساء النابغات تفاخر
لك في سويداء الفؤاد وفكرتي وبمقلتي وفمي مكان عامر
أني امرؤ بالنابغات متيم والى النوابغ شوقه متواتر
لم يبق منه الشوق إلا صورة يأسى لها فيما يراه الناظر
واها لذي أدب يعيش وحظه قطع بلا وصل وجد عاثر
ساءت معيشته فكل حياته نفس معذبة وطرف ساهر
في كل قلب يا أميمة نبعة للحب زاهرة وغصن ناضر
والحب منتجع الحياة وكل ما أحيا النفوس فذاك حب طاهر
والحب فلسفة تعذر وصفها وعن الحقيقة كل فهم قاصر
أني لأحوي في الفؤاد محبة لم تحوها للعاشقين سرائر
وبدأت بينهم المراسلات حامية حاملة في طياتها ما يبعث الشوق ويثير الهوى،فكاتبت الكرملي شاكية الشيخ الدجيلي، وتوثقت بينهما عرى العلاقة فأرسلت إليه مؤلفاتها وكتبت في إهدائها:إلى أعدل الظالمين من الشعراء.
وعندما شد الرحال إلى لندن لتدريس العربية في جامعاتها، عرج في طريقه إلى القاهرة سنة 1924، وهناك التقى بكبار مفكريها وأدبائها وشعرائها، ولم تسنح له الفرصة بملاقاتها فغادر إلى لندن، وأثير من جديد النقاش حول موضوع الأدب القصصي فكان له ردوده فكتبت مي بأسلوبها الرقيق الذي جعلها مهوى أفئدة الشعراء والأدباء تقول: "لقد عاد الشيخ كاظم الدجيلي في شباط 1924 إلى موضوع الشعر العربي الحماسي ناقشني وصمت خمسة أعوام درس خلالها الحقوق ونفحني بقصيدة نشرها في الهلال: ودعاني ببعض الأسماء الحلوة التي يبتكرها الشعراء يوم يوطدون النفس على معالجة العناد عند أمرىء بوجه من الوجوه على أن يسترضوه بالأوزان والأسجاع ليخاصموه بالنثر المرسل" وفي نهاية المقال قالت:"قيل لي يا سيدي الأستاذ: انك رحلت أخيرا إلى انجلترا لتدريس اللغة العربية في جامعة لندن،وسواء كنت الآن في انجلترا أم العراق فهات يدك أصافحها".
وفي عام 1930 عمل الدجيلي في قنصلية العراق في القاهرة، وأقيمت له حفلات الاستقبال من أدباء مصر ورجالاتها، وامتزج بأعلامها من خلال المهرجانات والدعوات والحفلات الرسمية التي يحضرها سفراء الدول وكبار رجال العلم والأدب وساسة البلد،وفي أحدى الدعوات التي أقامتها أحدى السفارات جاءه الأستاذ أمين المعلوف واصطحبه إلى سيدة جميلة التقاطيع مشرقة الوجه تنبئ عيونها الناعسة عن ما تخفي من ذكاء وقد أحاط بها جماعة من أهل الفضل والأدب، وسأله أتعرف الآنسة فرد الدجيلي سلبا، والتفت إليها متسائلا عن معرفتها بالأستاذ فلم يكن حالها بأحسن منه، فقال لها المعلوف كيف لا تعرفينه وهو صاحبك ومناظرك في قضية الشعر القصصي، فابتسمت له قائلة:أأنت ذلك البغدادي الذي ناظرني وقارعني وترضاني بالشعر منذ سنين"؟ وتوطدت العلاقة بينهما فكان يزورها في بيتها لحضور ندوتها الأدبية أو في الأيام الاعتيادية فكانت تلقاه بالاهتمام واللطف المعروف عنها، فأعجبه ما رأى من دماثة الخلق ورقة الحاشية وعذوبة الصوت ورهافة الحس وما تكتنز من أدب ومعارف جعلتها في المقدمة من فضليات نساء جيلها ومحط أنظار أدباء العربية ورجالها، فكانت محل أعجاب من عرفها أو التقى بها،وكان بيتها مثابة لطبقة من رجال العلم والأدب،وصالونها من أرقى ما عرفت القاهرة من منتديات، ومكث في القاهرة أكثر من سنة كان مثار اهتمام أدبائها حتى ارتحل إلى لندن ليعمل في ممثلية العراق هناك ومكث فيها سنوات طويلة.
وفي عام 1932 سافرت مي للعلاج والاستجمام في انجلترا بعد الأزمة النفسية التي واجهتها وكادت تودي بها للجنون على أثر وفاة والدتها، وما إن وصلت الى لندن حتى ذهبت للقائه في مكان عمله فاستقبلها كما تستقبل الأرض العطشانة وابل المطر ، فطلبت منه اصطحابها إلى احد المسارح لتزجيه الوقت والتنفيس عما يواجهها من سأم، فاتفقا على الذهاب إلى احد المسارح تلك الليلة ثم عرج بها إلى احد المطاعم وظل لصيقا بها قريبا منها حتى عودتها إلى القاهرة، فكتبت له من هناك شاكرة حسن الاستقبال وجميل الصحبة مختتمة رسالتها "عسى الله أن يوحي لشاعرنا بألف قصيدة وقصيدة"فكتب لها الدجيلي قصيدة رائعة جاء فيها:
سلام على مي سلام على مصر سلام على صحبي بها أبد الدهر
وأني وتهيامي بمية عاجزعن النظم حتى في محاسنها الغر
تطالبني بالشعر مي وتبتغي لشاعرها وحياً من الله بالشعر
ولم تدر أني في حياة بعيدة من الشعر إذ أني تقدمت في عمري
ومارست أعمال السياسة سالكا مسالكها القصوى إلى حيث لا ادري
وكان ذلك آخر المطاف فقد انتهت الآنسة مي تلك النهاية المعلومة بعد معاناة شديدة في أخريات أيامها كما أشرنا في البداية.

المصدر جريدة الحزب الشيوعي العراقي
بقلم محمد علي محيي الدين.







مختارات من قصائده
............................

هل أنت شاعرة؟ فإني شاعر
موجهة إلى مي زيادة

قـلـبـي بكلِّ هــــــــــــوايَ لاسمك ذاكرُ

هل أنـتِ شـاعـرةٌ؟ فإنِّي شـاعــــــــــــرُ

يرتـاح للـذكرى ويـطربُ كلّمـــــــــــــا
وافـاهُ طـيفٌ مِنْ خـيـــــــــــــالِكِ زائر

يـا مَنْ تحدّثتِ الرجـالُ بفضْلهــــــــــــا
وبـهـا النسـاء النـابـــــــــغاتُ تُفَاخر

لك فـي سُوَيْداء الفؤاد وفكْرتــــــــــــي
وبـمقْلـتـي وفَمـي مَحَلٌّ عـامـــــــــــــر

إنـي امـرؤٌ بـالنـابــــــــــــغاتِ مُتَيَّمٌ
وإلى النـوابـغ شـوقُه مُتكــــــــــــاثر

الـحـبُّ أضنـاه وبرَّحَ قـلـــــــــــــــبَه
وأمضَّ آلامًا محـبٌّ صـــــــــــــــــــابر

لـم يُبْقِ مـنه الشـوقُ إلا صـــــــــــورةً
يأسَى لهـا لـمّا يراهـا النـــــــــــاظر

واهًا لِذي أدبٍ يعـــــــــــــــــيش وحظُّه
قَطْعٌ بـلا وصْلٍ وجَدٌّ عــــــــــــــــــاثر

سـاءتْ مَعـيشـتُه فكلُّ حـيــــــــــــــاته
نفسٌ مُعذَّبةٌ وطرْفٌ سـاهـــــــــــــــــــر

مـا عـنده إلا عـدوٌّ كــــــــــــــــاشِحٌ
أو صـاحـبٌ يُخـفـي العــــــــــداوةَ غادر

ذئبـان فـــــــــــــــي إضراره أو ثَلْبِهِ
هـذا يروِّحُه وذاك يُبــــــــــــــــــاكر

مـا سَرَّهُ مـنهـم عــــــــــــــــدوٌّ غائبٌ
إلا وأحـزنَه صديـقٌ حـــــــــــــــــاضر

لـم يـدرِ أيـهـمـــــــــــــا أشدُّ نِكَايةً
وكلاهـمـا فـي الشـرِّ كلـبٌ عــــــــــاقِر

فـي كل قـلـبٍ يـا أُمَيـمةُ نـــــــــــبْعةٌ
للـحـب زاهـرةٌ وغصنٌ نــــــــــــــــاضر

والـحـبُّ مـنـتَجَعُ الـحـيـاةِ وكلُّ مـــــــا
أحْيـا النفـوسَ فذاك حـبٌّ طـاهـــــــــــر

والـحـبُّ سلطـانٌ تـمــــــــــــــلَّك أهلَه
خضعتْ سلاطـيـنٌ له وجـبـــــــــــــــابر

والـحـب فَلْسَفةٌ تَعذَّرَ وصْفُهـــــــــــــــا
وعـن الـحَقـيـقة كلُّ فَهـمٍ قـــــــــــاصِر

والـحـب مَعـنى اللهِ أو هــــــــــو ذاتُه
«طَمَحتْ إلـيـه خـواطرٌ ونــــــــــــواظر»

إنـي لأحـوي فـي الفؤاد مَحــــــــــــبَّةً
لـم تَحْوِهـا للعـاشقـيـن ضَمـــــــــــائر

لِيَتـيـمَةِ الشـرق الـــــــــــــمضَيَّعِ حَقُّه
دُوَلٌ له تَقْضـي وفـيـه تُنــــــــــــــاظر

فـي عَدْلهـــــــــــــا جَوْرٌ وإن حَكَمتْ له!
ومـن الغريب يُقـالُ عـدلٌ جـــــــــــائر!



من قصيدة: معدومة المثال

جـاءتْ تُحـيِّيكَ بـالـوِصـــــــــــــــــالِ

غَيْداءُ مَعْدومةُ الـمـثــــــــــــــــــالِ

وأقبـلـتْ تَنْثَنـي اخْتِيــــــــــــــــالاً

فـي حُلَلِ العزّ والجـمــــــــــــــــــال

رنَّحَهـا السُّكْرُ مـن مُدام الصْــــــــــــــ

صِبـا ومـن خَمْرة الــــــــــــــــــدلال

تـاهتْ عـلى كلِّ ذي جَمــــــــــــــــــالٍ

تِيـهَ غنـيٍّ أخـــــــــــــــــــــي نَوال

واشـتـاقهـا الصَّبُّ كـاشـتـيـاق الــــــــ

ـوَرَى جـمـيعًا لكـسْبِ مـــــــــــــــــال

عذراءُ شـرقـيَّةُ السجـايـــــــــــــــــا

لـم تَتَلفَّتْ إلى الـــــــــــــــــــبِعَال

مدرسةُ الأمّ هـذَّبتْهـــــــــــــــــــــا

فأصـبحتْ قُدْوةَ الرجــــــــــــــــــــال

مـا خَطَرَ الـحـبُّ قبـلَ هــــــــــــــــذا


لهـا بفكْرٍ ولا ببـــــــــــــــــــــال

والـيَوْمَ جُنَّتْ بـه جُنــــــــــــــــــونًا

تَخـالُهـا مـنه فـي خَبـــــــــــــــــال






روضة وغدير



إلى النـاس نشكـو النـاس مـن سـوء فعـلهـم

فقـد كثرت آثـامهـا وشـرورهــــــــــــا

أرى الشـرّ قـد عـمَّ الـبريّةَ كلهـــــــــا

أكلُّ الـورى يـا قـومُ مـات شعـورهــــــا؟

فلا الـديـنُ مـنّاعٌ ولا العقـــــــل رادعٌ


ولا العـلـمُ جـالٍ ظلـمةً أو مـنـيرهـــــا

أرى النـاس فـي هـيجـاءَ مـن أمـر عـيشهـم


تـنـازعَ فـيـهـا عبـدهـا وأمـيرهـــــــا

فكـانـوا ودنـيـاهـم سِبـاعًا وجـــــــيفةً


تعـاوت عـلـيـهـا أُسدهـا ونُمـورهـــــــا

تقـدَّمَ فـي الـدنـيـا فسـاد أخــــو الغنى


وأُبِعـد كلَّ الـبعـد عـنهـا فقـيرهـــــــا

إذا قـال ربُّ الـمـال قـولاً تطـاولــــــت


إلى وعـيـه مـن كلّ قـومٍ نُحـورهـــــــــا

له حـرمةٌ فـي النـاس وهـي عـظيــــــــمةٌ


وقَدْرٌ جلـيلٌ لـم يحـزه قـديرهـــــــــــا

له الرأي متبـوعٌ له الـحكـم نــــــــافذٌ


له شهـرةٌ كـالشمس سـار مَسـيرهــــــــــا

بـهـا الفضلُ مقـرونٌ بـهـا العـلـم خـالـدٌ
بـهـا مـن شؤون العـالـمـيـن خطـيرهــــا


مصادر البحث:
.................

 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
 - رفائيل بطي: الأدب العصري في العراق العربي - المطبعة السلفية - القاهرة 1923.
 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
 - يوسف عزالدين: شعراء العراق في القرن العشرين - مطبعة أسعد - بغداد 1969.

رحم الله الشاعر كاظم الدجيلي
وإلى حلقة أخرى من
أدباء منسيون من بلادي
استودعكم الله.
علاء الأديب
بغداد
14-2-2018

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق