العدد الأول لسنة 2018
نازِحَةٌ على قارِعَةِ الطَّريق
للشاعر الدكتور ابراهيم الفايز
تَبْكي بُكاءَ نَواعِيرِي مُهَدْهَدةً
أَضْلاعُها كَحَنايا في نَواعيرِي
أَضْلاعُها كَحَنايا في نَواعيرِي
فَرَّتْ وَجاءَتْ مِنْ الْأَنْبارِ نَازِحَةً
وَالنَّارُ مِنْ فَوْقِها حَشْدُ الزَّرَازِيرِ
وَالنَّارُ مِنْ فَوْقِها حَشْدُ الزَّرَازِيرِ
تَسيرُ حَافِيَةً عَرْجاءَ أَتْعَبَها
صِغارُها مِثْلُ أَفْراخِ الْعَصافيرِ
صِغارُها مِثْلُ أَفْراخِ الْعَصافيرِ
قَدْ أَحْرَقُوا دارَها فَانْهَدَّ أَسْفَلُها
وَبَعْلُها ماتَ مَحْروقَاً بِتَفْجيِرِ
وَبَعْلُها ماتَ مَحْروقَاً بِتَفْجيِرِ
لَقَيْتُها وَصَدَى الْبارودِ أَفْقَدَها
صَوابَها فَهيَ تَمْشِي في قَفَا زِيرِ
صَوابَها فَهيَ تَمْشِي في قَفَا زِيرِ
تُريدُ مِثْلي عُبُورَ الجِّسْرِ فَانْخَذَلَتْ
لِأَنَّ حُرّاَسَهُ جَمْعُ الْخَنازِيرِ
لِأَنَّ حُرّاَسَهُ جَمْعُ الْخَنازِيرِ
وَمَدْخَلُ الجِّسْرِ قَدْ قامَتْ قِيامَتُهُ
كَأَنَّما النَّاسُ في سوقِ الصُّفافِيرِ
كَأَنَّما النَّاسُ في سوقِ الصُّفافِيرِ
لَمَّا تَعالَتْ حُشُودُ النَّاسِ واضْطَرَبَتْ
تَدافَعَ الجِّسْرُ فِيهِمْ في طَوابِيرِ
تَدافَعَ الجِّسْرُ فِيهِمْ في طَوابِيرِ
ماتَتْ وَلِيدَتُها والجِّسْرُ شَيَّعَها
بِأَدْمُعٍ هي أَنَّاتُ الشَّخاتِيرِ
بِأَدْمُعٍ هي أَنَّاتُ الشَّخاتِيرِ
فَقارَبُوا الجِّهَةَ الْأُخْرى لِيَنْتَشِرُوا
مِثْلَ الجَّرادِ على زَرْعِ الْمَخَاتِيرِ
مِثْلَ الجَّرادِ على زَرْعِ الْمَخَاتِيرِ
فَجاءهُمْ حَرَسٌ كالرّعْدِ يَضْرِبُهُ
سَوْطٌ لِمِيكالَ مِنْ جَمْعِ الْمَناكِيرِ
سَوْطٌ لِمِيكالَ مِنْ جَمْعِ الْمَناكِيرِ
مِنْ أَيْنَ جِئْتُمْ ؟ وَأَيْنَ الآنَ وُجْهَتُكُمْ ؟
وَمَنْ سَيَكْفَلُ ؟ هاتوهُ بِتَقْرِيرِ
وَمَنْ سَيَكْفَلُ ؟ هاتوهُ بِتَقْرِيرِ
--- --- ---
كَمْ مِثْلُها ماتَ مَصْلوباً ، مُقَيَّدَةً
أَطْرافُهُ كان مَجْروحَاً بِتَكْفِيرِ
على الهَوِيَّةِ كانَ الجَّرْحُ يَعْدِمُهُ
وَالْمَذْهَبِيَّةِ وَالباقي بِتَهْجِيرِ
وَالْمَذْهَبِيَّةِ وَالباقي بِتَهْجِيرِ
ماذا سَأَكْتُبُ عَنْ شَعْبٍ تُمَزِّقُهُ
يَدُ الخَرابِ وَسُرّاقِ الْقَناطِيرِ
يَدُ الخَرابِ وَسُرّاقِ الْقَناطِيرِ
جاءَ الْغُزاةُ بِهِمْ لا أُمُّهُمْ شَرِبَتْ
ماءَ الْفُراتِ وَلا قامَتْ بِتَحْرِيرِ
ماءَ الْفُراتِ وَلا قامَتْ بِتَحْرِيرِ
هَدُّوا النُّفوسَ وَمَيْؤُوسٌ إعادَتُها
تَحْتاجُ جِيلاً هُوَ الأَدْنَى بِتَقْدِيرِي
تَحْتاجُ جِيلاً هُوَ الأَدْنَى بِتَقْدِيرِي
وَهَدَّمُوا مِنْ صُرُوحِ الْمَجْدِ ما عَجَزَتْ
تِلْكَ الْقُرونُ على هَدْمٍ وَتَدْمِيرِ
تِلْكَ الْقُرونُ على هَدْمٍ وَتَدْمِيرِ
وَاسْتَرْجَعُوا تاجَ كِسِرَى مِنْ سُراقَتِهِ
وَأَلْبَسُوا الدِّينَ مِنْ دُنْيَا دَنانِيرِ
وَأَلْبَسُوا الدِّينَ مِنْ دُنْيَا دَنانِيرِ
-------------------------------
معاني الكلمات
.....................،..
قَفَا / مُؤَخََّرَةُ الشيئ.
زِير/ جَرَّةٌ كبيرة واسعة الفَم يوضع فيها الْماءِ .
أَنَّاتٌ / أَصْواتٌ فيها تَوَجُّع .
أَلشَّخاتِير/ جمع شَخْتُور وهو ا الزَّوْرَق .
الّجِّسْرً/ المقصود هنا ، جسر ( ابْزيبِزْ ) الواقع على نهر الفرات في عامِرِيَّةَ الفَلُّوجَةِ ، وهو جسر عائم قديم تدعمه أَطْواف ( زوارق معدنية ذات قعور عريضة ) وإسطوانات معدنية ، لعبور المشاة والعربات.
وهو المنفذ الذي تمَّ تخصيصه لخروج النازحين من محافظة الأَنْبارِ
التي تقع غرب العراق وألتي تبلغ مساحَتُها ثلث مساحة العراق الكلية
.والقادم اليه من الرمادي مركز المحافظة يحتاج الى ما لا يقل عن خمس ساعات ما بين مشيٍ على القدمين أو ركوب سيارة ان وُجِدَتْ في ارض صحراوية بهدف إذلاله .
...............................................
.....................،..
قَفَا / مُؤَخََّرَةُ الشيئ.
زِير/ جَرَّةٌ كبيرة واسعة الفَم يوضع فيها الْماءِ .
أَنَّاتٌ / أَصْواتٌ فيها تَوَجُّع .
أَلشَّخاتِير/ جمع شَخْتُور وهو ا الزَّوْرَق .
الّجِّسْرً/ المقصود هنا ، جسر ( ابْزيبِزْ ) الواقع على نهر الفرات في عامِرِيَّةَ الفَلُّوجَةِ ، وهو جسر عائم قديم تدعمه أَطْواف ( زوارق معدنية ذات قعور عريضة ) وإسطوانات معدنية ، لعبور المشاة والعربات.
وهو المنفذ الذي تمَّ تخصيصه لخروج النازحين من محافظة الأَنْبارِ
التي تقع غرب العراق وألتي تبلغ مساحَتُها ثلث مساحة العراق الكلية
.والقادم اليه من الرمادي مركز المحافظة يحتاج الى ما لا يقل عن خمس ساعات ما بين مشيٍ على القدمين أو ركوب سيارة ان وُجِدَتْ في ارض صحراوية بهدف إذلاله .
...............................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق