بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 15 مارس 2018

العدد الأول لسنة 2018 موسوعة شعراء العربية..المجلد العاشر \ الجزء الثاني شـــــــعراء المعـــــاصرة الشاعر ( أنور غني الموسوي ) بقلم فالح الكيلاني


 العدد الأول لسنة 2018

موسوعة شعراء العربية..المجلد العاشر \ الجزء الثاني
 
شـــــــعراء المعـــــاصرة الشاعر ( أنور غني الموسوي )

بقلم فالح الكيلاني





هو أنور بن غني بن جابر آل مجيد الموسوي
ولد في قرية (القصر ) التابعة لمحافظة بابل (الحلة) العراقية والقريبة من مدينة الحلة عام \ 1973 ، ويرجع بنسبه الى الامام موسى بن جعفر الكاظم ) رضي الله عنه لذا لقب الموسوي )
في عام 1982 توفى والده. وانتقل مع عائلته بعد عامين من وفاة والده الى مركز مدينة( الحلة) حيث كان في مرحلة الدراسة الابتدائية.
تأثر في صباه بجده من جهة أمه السيد( نوري ) وتعلم منه حب العلم والمعرفة والتدين والمحافظة على الواجبات الشرعية كالصلاة والصيام ومحبة قراءة القرآن الكريم .فنشأ نشاة دينية منفتحة .
وظهرت عليه بوادر النزعة الادبية فأحب ا للغة العربية وافتتن بالشعر في المرحلة المتوسطة ، فنقل الكثير من الابيات الشعرية التي كانت تدرس في كتب اللغة العربية في دفالتر خاصة لكي تكون تحت يـــده وحفظ اغلبها حتى انه الف كتاباً مخطوطاً يتضمن ابيات الشعرفي الحكمة أسماه ( كتاب الحكمة ).
في عام \ 1988 بدأ عليه بوادر كتابة الشعر فمال الى كتابة القصيدة العمودية فيكتب الشعر العمودي الموزون والمقفى.ولما كانت مدينةالحله مركز ثقافيا فقد اتصل شاعرنا بالشاعر جبار الكواز عضو الاتحاد العام لادباء في العراق ونال حضوة عنده واعجب بشعره ثم قدمه كشاعر شاب الى اتحاد ادباء بابل ليكون عضوا فيه وعمره يناهز الخامسة عشرة سنة .وكان في المرحلة الثانوية في دراسته ومن قصائده في الشعرالعمودي هذه الابيات في رثاء احد اصحابه يقول :
كفى بك فخرا أنّ نورك رائد
وأنك منصور و أنك ماجد

و يكفي بنا فخرا ضياؤك بيننا
و يكفي بهذا الدهر أنك شاهد

خلقت ضمير الأرض في صوت واحد
و أسمعت صوت الحق فالحق حامد

علمتك نهرا للسماء اصوله
وانك درب للحقيقة خالد

بصدق خلقتَ الفجر في كل ساحة
فكان الى الازمان منك فرائد

الا ايها المعطاء و الرب آخذ
الا ايها المحمود و الرب حامد

الى كفك البيضاء عطشى نفوسنا
و من كفك البيضاء ناج و راشد

بلغت جوار الرب و الغير طالب
و احببت وجه الله و الحب خالد

سيعلم أهل الأرض أنك شاهد
و انك نبع و الجميع روافد

فأنت أب للناس حتى بعيدهم
وأنت لكل الخير راع و رائد

وأنت على هذا الزمان لشاهد
و أنت الى كل العصور قلائد

وبعد اجتيازه الدراسة الثانوية بتفوق في عام 1991 التحق بكلية الطب(جامعة الانبار) وبقى فيها مدة سنة واحدة لدراسة الطب ثم انتقل الى كلية الطب ( جامعة الكوفة) وفيها انهى دراسته الجامعية في الطب عام \1997 و تم تعيينه طبيبا في دائرة صحة بابل .
بدأ بكتابة قصيدة النثر السردية عام\ 1997 متجاوزا قصيدة التفعيلية الحرة و نشر نصوصاً من هذه القصيدة في جريدة الجمهورية عام \1999وكذلك كتب ونشر مقالات في فلسفة الجمال ثم كتب اول مؤلف له بمنهج رائق وجميل ومثالى اسماه ( نظرية المعرفة )
كتب قصيدة طويلة اسماها ( الموت والحياة ) بلغت اربعين صفحة ثم اجرى عليها تعديلات كثيرة متأثراً حينها بالسريالية والتعبيرية.
وجمع بين الدراسة الاكاديمية والادبية والثقافية فحصل على شهادة البورد العراقي في الطب الباطني من جامعة بغداد .
ثم درس مقدمات في الفقه والاصول في مدينتي الحلة والنجف
وفي عام 2007 سافر الى الهند للتدريب على زرع الكلى

أسس في سنة \2015م مؤسسة تجديد الأدبية العربية و تعتمد على السرد التعبيري في كتابة الشعر، وصدر عن هذه المؤسسة ثلاث مجلات ( تجديد) و ( تجريد) السنويتان و ( أقواس الشعر) الفصلية و جائزة تجديد الأدبية السنوية.
و في عام 2017 أصدر مجلتين باللغة الانكليزية :
الاولى (Arcs ) متخصصة بقصيدة النثر .
والثانية (INVENTIVES ) للأدب المعاصر.
ونتيجة لذلك ظهر اسمه في العديد من المجلات الامريكية و البريطانية الناطقة بالانكليزية في اكثر من ثلاثين مجلة عالمية و في مختارات شعرية غربية كثيرة .
نال العديد من الجوائز العالمية اهمها :
1- جائزة افضل شاعر في العالم لسنة 2017 من اتحاد كتاب امم العالم
2- جائزة سبرت اوف فاير
3- رشح افضل كاتب على النت عام 2017.
وصفته الشاعرة الهندية القديرة (جويماترا ثاكور) بـانه ( شاعر القرن).

اما مؤلفاته :
فهي كثيرة رغم حداثة سنه واهمها ما يلي :
اولا- في العلوم الدينية
كتب اكثر من عشرين كتابا في علوم الفقه والعقيدة والاصول والحديث وعلم الرجال .

ثانيا- في الطب : ( ثمانية بحوث طبية منشورة في المجلات العلمية المحكمة) في جامعتي الكوفة وبابل.
ثالثا- مقالات ودراسات ثقافية منشورة في المعرفة اهمها :
( نحو اسلام بدون مذاهب )
( توهم المعرفة في الفكر اللاديني)

: رابعا - في الادب : (كتب مسة عشر كتابا ادبيا منهالا
1-ملحمة جلجامش شعر (ترجمة)
2-لغات 1 ( شعر )
3-لغات 2 ( شعر )
4-لغات 3 ( شعر )
5- لغات 4 (شعر )
6 -قصائد كونكريتية ( شعر )
7-كريم عبد الله و السرد التعبيري ( نظرية أدب)
8- قصيدة النثر ج1 ( نظرية أدب)
9- قصيدة النثر ج2 ( نظرية أدب)
10- قصائد نثر مختارة ( شعر )
11- قصائد نثر مترجمة ( ترجمة)
12- فريدغانم و النص الحر ( نظرية أدب)
13-ترجمات أدبية ( ترجمة)
14-القصيدة الجديدة ( نظرية أدب)
15-التعبير الأدبي ج1 ( نظرية أدب)
16-التعبير الأدبي ج2 ( نظرية أدب)
17-التعبير الأدبي ج3 ( نظرية أدب)
18-التجريدية في الكتابة ( نظرية أدب)
19- سيرة ذاتية ( أدب)
20- سرديات: مجموعة قصائد ثر مختارة لشعراء تجديد
21- عادل قاسم و قصيدة النثر السردية
22-التعبير الأدبي ج4
23-النقد التعبيري
24-السرد التعبيري
25-تجريد البوح (شعر مجموعة تجريد )

خامسا كتب اصدرها باللغة الانكليزية :
1-Mosaic ( poetry
2-Antipoetic poems (poetry
3-Trump (poetry
4- Narratopoet ( poetry
5-The Narratolyric Writing ( essays; literature theory

: الاستاذ الدكتور انور غني الموسوي هو :
( * رئيس مجموعة ( السرد التعبيري
رئيس مؤسسة تجديد الادبية *
* المشرف على جائزة تجديد الادبية للسرد التعبيري
: رئيس تحرير خمسة مجلات الكترونية *
تجديد : تصدر سنوياً وهي مختصة بالسرد التعبيري 1-
2- اقواس الشعر : تصدر فصلياً وهي مختصة بالسرد التعبيري لقصيدة النثر
3- الادب المعاصر : تصدر فصلياً وتختص بالادب العربي المعاصر
وتعني بالادب المعاصر وتصدر بالانكليزية
4- الفكر وتعني بالادب المعاصر وتصدر بالانكليزية

* الاستاذ انور غني الموسوي هو:
- 1- رئيس مجموعة ( السرد التعبيري )
2- رئيس مؤسسة تجديد الادبية .
3- المشرف على جائزة تجديد الادبية للسرد التعبيري
4- رئيس اتحاد النقاد العرب في البيت الثقافي العربي في الهند

يميل في شعره الى العالمية بعد ان هجر قصيدو العمود العربية وتجاوز قصيدة التفعلية (الحرة ) فكتب بقصيدة النثر واعتبرها القصييدة السردية او ( السرد التعبيري ) في العربية وهو مذهب جديد استحدثه في العربية وكتب فيه كثيرا ومن قصائد السردية اقتطف ما يلي :
قصيدة ( ابتسامة باردة )
المدينة تتقيّأ الجمال
تصنع من لعب الاطفال بنادق وأجساداً معتمة.
النساء تستطيل، تنتفخ بالصوت.
الحضارة تسعل، تبتدع تاريخ الدموع
كلا الجمال شيء اخر.
كل شيء يدور بلا رحمة، حتى الأزهار أصبحت شاحبة.
الأرصفة تتقيّأ الموتى، خلايا رأسها تعفّنت.
في أحضانها يتفجّر الشيطان كقنبلة،
هناك - و ببرود – يغتصب الشمس.
ليس لي ألا أن أحتضر.
و ليس للحضارة الغالية ألا أن تسأم
كل قطرة صفراء في المحيط.
للشمس إشراقة تجعل الشجر قصائد ساكنة لا تعرف شيئا عن الخلود.
هكذا تكذب الحضارة
تتكاثر في أوردة غادرتها الاجراس
تتمدد شارعا قديما أثلجه قلّة السائرين.
هناك الابتسامة باردة،
ترتجف كنعامة تكاثر رأسها تحت الارض.
في أذنيها ينبت الشوك و الجياع.
الدماء تملأ السواقي
تلتهم عروق الأشجار، فيتلاشى الحلم كبقرة هزيلة.
كلا، قلب الفلاح لا يعرف الكذب.

واختم بحثي بقصيدة اخرى : انا شيد الشتاء :
أناشيد الشتاء تغرق في الضباب،
تترك في ذاكرة الشوارع نشوة لا تُنسى.
زواياه الباردة تحفل بالصمت
فأتجمّد في حلمي كشجرة غابٍ قديمة.
الصوت ينحني، يتلاشى في الفضاء العريض.
ليس للكلمة إلا أن تسقط في الوحل.
السفن البائسة تخترق أُذني.
تلك الأزاهير تبتعد
تتقيّأ الألم السرمديّ
توّرثه الأجيال و الحلم.
حكايات الحضارة تغرق في المحيط.
قيل حتى مياه البحر
بما فيها من أساور و تواريخ قد إلتقمها الذباب في لحظة آسارة،
فصارت معدته ينابيع دافئة .
قلب العالم يتقاعد كأرملة.
لا مكان لحلم الإنسان.
لا دفء و لا نشيد.
سنابل القمح تعرّي ساقيها
تنحني خجلة فما في رؤوسها سوى الهواء الثقيل.
للمغيب ألف أغنية لا يعرف عنها الفلاحون شيئا.
السنين ترتجف
لقد أكل قشرتها الأطفال
فلم يبق للإنسان فسحة تسع ابتسامته.
كلا ، من الكذب جداً إتهام الجسد بآثام الإنسانية
فحبّ القمر غير محتاج لدم الطبيعة.
.
اميرالبيـــــــــــــان العربي
د. فالح نصيف الحجية الكيلاني
العراق- ديالى - بلــــد روز

**********************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق