بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 24 فبراير 2019

مجلة البيت الثقافي العراقي التونسي العدد الأول لسنة 2019 بسم الله الرحمن الرحيم البيت الثقافي العراقي التونسي الموسم الثقافي الأول لعام 2019


مجلة البيت الثقافي العراقي التونسي

العدد الأول لسنة 2019

بسم الله الرحمن الرحيم
 
البيت الثقافي العراقي التونسي
 
الموسم الثقافي الأول لعام 2019
 




........................................
 
أطلق البيت الثقافي العراقي التونسي يوم أمس السبت 23-2-2019 موسمه الثقافي الأول لهذا العام باحتفالية أدبية فنية كبرى بمشاركة المندوبيّة الجهويّة للتربية بنابل لتكريم ثلّة من أساتذة التعليم الأبتدائي والثانوي في الجهة تثمينا لدور المربي في إعداد وبناء الأجيال خدمة للوطن.
وقد كان للنشاط التلمذي في هذه الأحتفالية وجودا كبيرا مميّزا من خلال ماقدمه تلاميذ مدرسة نيابوليس الأبتدائية التي أشرفت عليهم وأطرتهم استاذتهم الشاعرة والروائية التونسية عفاف السمعلي رئيسة الجمنعية وقد تضمنت المسرح والشعر والغناء مما نال ذلك استحسان ودهشة الحاضرين وخاصة بما يتعلق اندفاع التلاميذ وأولياء أمورهم إلى مثل هذه الأنشطة التي تعمّق في الطفل الرغبة لإظهار مواهبه الثقافية والفنيّة . هذا إضافة لما تميز به الأطفال من إنضباط لغوي ونحوي من خلال ماقدموه في مسرحيتهم الرائعة { نحبّك ياتونس } والقصائد التي قام بالقائها التلاميذ على مسامع الحضور .
لقد آثر البيت الثقافي العراقي التونسي في كلّ أنشطته أن يشرك الأطفال من التلاميذ لتعميق ثقة الطفل بنفسه في ألتعبير عن مواهبه دون تردد أمام جمهور الحاضؤين إضافة إلى التأكيد بأنّ تونس مازالت نبضا حيّا بأجيالها الذين يتعشقونها ويتغنون بحبها إلى أبد الآبدين.
لقد تحدث الأساتذة المقاعدون للأطفال عن تجاربهم التربيوية وعن مسيراتهم التعليمية مما أثار في التلاميذ روح الحماسة لمواصلة الجد والأجتهاد في ظل ظروف أفضل بكثير مما عاشه التلاميذ في السنوات التي تحدث عنها أساتذتهم المتقاعدون.
لقد تقاعل في هذه الأحتفالية الأساتذة مع التلاميذ بشكل أوصل بعض الأساتذة الى البكاء وهم يتحدثون للتلاميذ عن مصاعب الأمس التي عاشها من كان بأعمارهم في عهود سالفة ..ومع ذلك فقد أصبح منهم المهندس والطبيب والمعلم وقد حملوا اليوم مسؤولية بلادهم .
وفي ختام هذه الأحتفالية كرم البيت الثقافي العراقي التونسي والمندوبية الجهوية للتربية بنابل الأساتذة المتقاعدين والتلاميذ المشاركين بشهادات تقديرية تعبيرا عن الشكر والثناء.
هذا وقد أهدى البيت الثقافي العراقي التونسي للأساتذة المتقاعدين بهذه المناسبة نسخا من كتاب { الأسطورة في شعر السياب} لمؤلفه شيخ النقاد العراقيين البروفيسور عبد الرضا علي عميد كلية الآداب بهولندا. الذي خصّ البيت الثقافي العراقي التونسي مشكورا بخمسين نسخة من هذا الكتاب القيّم الذي يعتبر مرجعا تاريخيا لمسيرة أديب وشاعر عراقي كبير إلا وهو العظيم بدر شاكر السياب.
وقد عبر الأساتذة المتقاعدون عن امتنانهم الكبير للمؤلف وللبيت الثقافي العراقي التونسي لما تحمله هذه الهدية من معنى خصوصا بأن السياب يعتبر رمزا خالدا من رموز العراق الذي يسكن قلب كل عربي شريف .
هذا وقد انتهت الإحتفالية بغبطة وفرح كبيرين .
شكرا للمندوبية الجهوية للتربية بنابل على احتضانها هذا النشاط وشكرا للتكوين المستمر ومديره الأستاذ ناجي بلقاسم على تفاعله وجهوده في تهيأة الفضاء الخاص باقامة النشاط .وشكرا للأستاذ قيس يوستة مدير النشاط الثقافي في المندوبية الجهوية للنتربية.
وكل الشكر للأساتذة المتقاعدين الذين لبّوا دعوتنا ولأولياء الأمور الذين حرصوا كل الحرص على اشراك أولادهم وبناتهم في هدذه الأحتفالية.
وشكرا لصغارنا التلاميذ الذين بذلوا جهدهم للتعبير عن وجودهم بكل ماهو جميل.
وألف شكر لمهندسة الأبداع التي فجرّت في التلاميذ طاقات الإبداع وغرست بنفوسهم الثقة بالذات للتعبير عن مكنوناتهم تجاه حبهم لوطنهم الأستاذة عفاف السمعلي معلمة وأديبة مثقفة تعي بأن السرّ في بقاء تونس أبية شامخة شاخصة يكمن في بناء جيل محب لبلده واثق من نفسه في التعبير عن ذلك الحب بالعمل والمذاكرة والإجتهاد وافشاء ثقافة السلام والمحبة والتشاركيّة في الحياة .
وإلى نشاط آخر من نشاطات هذا الموسم الثقافي . نستودع الله تونس الخضراء واهلها بكلّ خير وسلام ومحبّة.

علاء الأديب
تونس / نابل
23-2-2019

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق